موسوعة الإختراعات


ما هو الإختراع
الإختراع هو اكتشاف وسيلة جديدة غير معروفة من قبل، لا في أي وقت مضى ولا في أي مكان في أرجاء المعمورة قاطبة. وذلك لتحسين ظروف معيشة الإنسان وحل مشاكله الحياتية اليومية. وغاية الإختراع زيادة الرفاهية وتحقيق السعادة، سواء كان ذلك للفرد، أو للمجتمع أو للبشرية جمعاء. والملاحظ أن حياة الإنسان البدائي تحررت تدريجياً، وتطورت خطوة خطوة. علماً أن النزعة الإختراعية نشأت في الإنسان ليحمي نفسه من البيئة واتقاء عوامل التعرية وكافة الأخطار الخارجية. فاخترع الملبس والمسكن والسكين والنار ثم السلاح ثم إخترع الآلات. والإكتشافات والإبداعات لا تعد ولا تحصى في كل مجالات الحياة عبر كل الأمكنة والأزمنة السالفة إلى يومنا هذا.
دوافع الإختراع:
 إن الإنسان بفطرته محتاج إلى تأمين حياته وإلى الرعاية منذ وجوده في مطلع الخليقة. ولقد كرمه الله عز وجل وفضله على كافة مخلوقاته، وعلمه ما لم يعلم. فالإنسان إذا واظب على التجربة، وكان دؤوباً في عمله، متميزاً بذكائه الحاد. إذا اضطرته الحاجة لا شك أنه يعمل ما في وسعه لتحقيق حاجته. وتزداد حدةً أمام كل الأخطار والظروف العسيرة كأخطار الحيوانات المفترسة، فيجد الإنسان نفسه في حاجة لإنقاذ نفسه. ولا يكون ذلك إلا باستعمال سلاحه. والأجدى والأولى ألا وهو عقله وذكاؤه. والإنسان بحاجاته وبالأخطار الكثيرة المحيطة به، يحاول دائماً اكتشاف الأشياء والخفايا المنتشرة حوله. مستخدماً عقله ومهارته، وما يمكنه من تحسين ظروف معيشته وتطوير وسائل حياته من الحالة التي كان عليها، وتغييرها بشكل أفضل مما كانت عليه. ولقد تمكن الإنسان من اكتشاف النار صدفة، ومع مرور الزمن توصل إلى استنباط طريقة لاستعمالها ساعة يشاء، وإلى اختراع الآلات والمحركات, والتحليق في الأجواء والاتصال بالعالم كله فيما بعد.

فوائد الإختراع:
 إن الإختراع ثمرة إنسان فرد، أو جماعة معينة تثمر في نهاية الأمر فوائد عديدة لمصلحة الفرد والمجتمع. وبالإختراع يُصنع التقدم، وتصبح الحياة أكثر متعةً، وتقلُّ معاناة الإنسان من قساوة الحياة. ويمكن التعبير عن الإختراع أنه هو وراء تطوير الحياة البشرية وتغيير مجراها وتحسين ظروفها. ويوفر للشعوب الرعاية والحماية من المخاطر ويحقق لهم السعادة والرفاهية

الفلك
منظار ـ جاليليو ـ (1609):
 ينسب إختراع المنظار الفضائي (منظار الفضاء) عام 1609 إلى غاليليو غاليلي Galileo galili (1564 ـ 1642)الفيزيائي وعالم الفلك والرياضيات الإيطالي والذي يُعتبر في رأي كثير من الباحثين واضع أسس العلم التجريبي الحديث. الذي ينسب إليه إختراع المنظارالفضائي (منظار الفضاء) عام 1609. وبعد أن  توصل إلى صنع آلة مشهورة يكتشف بها حقيقة طبيعة المجرات ومجموعة الكواكب وتضاريس القمر ومراحل الزهرة وأقمار المشتري ودوران الشمس.